الكرة العالمية

أفضل 7 كلاسيكيات ساخنة ومشحونة في العالم.. بينهم كلاسيكو عربي

الكلاسيكو موعد كبير بين فريقين هم الأكبر في البلد وهى المباراة الأهم في الموسم لمشجعي كلا الناديين، عندما يعلن عن جدول الدوري ينظر المشجع أولا إلي تاريخ وملعب هذه المباراة قبل أى مباراة أخري في الموسم، وفيما يلي سبع كلاسيكيات لا ينبغي لك أن تفوتها:

بوكا جونيورز وريفر بليت (الأرجنتين)

كلاسيكو الأرجنتين ” ديربي بوينس آيرس” هي المباراة الأقوي في الموسم سواء كانت بطولة دوري محلي أو كأس أو مباراة في البطولة القارية، فهي بطولة منفصلة لمشجعي الفريقان، فالمشجعين يعطون للمباراة لونًا رائعًا، المباراة تمثل للعالم
الكلاسيكو الأشرس، لفريقان ينتمان كلاهما لحي “لا بوكا” في العاصمة الأرجنتينية بوينوس أيرس، ورغم قلة مشاهدة الدوري الأرجنتني إلا أن حماس الجماهير والعداء بين الناديين جعل المباراة أفضل القمم الكروية حول العالم.

كيف لا وهي مباراة “ديريي الفقراء ضد الأغنياء”، بوكا جونيورز فريق الفقراء وريفربيت “فريق الأغنياء”، ومن ينسي في 2011 عند هبوط ريفربليت للدرجة الثانية الجنازة الرمزية التي حمل فيها مشجعي بوكا فيها توابيت زُينت بألوان الريفر البيضاء والحمراء، واطلاق طيارة حملت لوحة كتب فيها هبوط أثرياء العاصمة إلي الدرجة الثانية.

ولكن في رحلة الفريقان وجماهيرهما العنيفة، كان هناك كارثة حقيقة وهي حادثة ملعب المونومينتال عام 1968، والتي شهدت وفاة 71 شخصاً من كلا الناديين.

ريال مدريد وبرشلونة (اسبانيا)

الكلاسيكو الاسباني هو أقوي المنافسات في كرة القدم حول العالم، لجمعه بين أفضل نجوم الكرة وبين أفضل مدربي الفرق، ومن ينسي ميسي ورونالدو وجوارديولا ومورينهو في لقاء واحد وملعب واحد، القيمة التسويقية للناديين والجماهير العريضة حول العالم، 100 انتصار للميرنجي، 98 خسارة، و52 تعادل، الفريقان ضما أفضل النجوم على مر السنين الذين ارتدا قميص الفريقان وهم رونالدو ، فيجو ، لاودروب ، شوستر ، هاجي ، إيتو ، سافيولا ولويس إنريكي.

سلتيك ورينجرز (اسكتلندا)

أقدم ديربيات كرة القدم، حرب الطائفية في مدينة جلاسكو، ديربي يجمع بين معادة بريطانيا واعتناق المذهب الكاثوليكي لجماهير سلتيك في مقابل تأييد بريطانيا واعتناق مذهب بروتستانت لجماهير رينجرز، صراع ديني تاريخي، كان وراء الكلاسيكو الأشرس في اسكتلندا ، فهو صراع بين فريق في شرق العاصمة وفريق آخر يقع في الغرب.

بالميراس وكورينثيانز (البرازيل)

ديربي ساو باولو، التنافس البرازيلي الأشهر، من تحالف نتيجة الانتماء لنفس الطبقة العاملة المؤسسة للناديين، ومع مرور الوقت اصبح الكلاسيكو الأسخن في البرازيل.

جلطة سراي وفنربخشة (تركيا)

في عام 1912، اجتمع علي سامي، رئيس نادي جلطة سراي، مع نظيره غالب أوغلو، رئيس نادي فنربخشة، من اجل دمج نادي الشطر الأوروبي من مدينة أسطنبول” جلطة سراي” ونادي الطلاب الأثرياء في الشطر الأسيوي “فنربخشة”، لمواجهة أندية تركية أسست من قبل أقليات يونانية وأرمينية وإنجليزية، لكن حرب البلقان في العام التالي، في العاصمة إسطنبول حملت منافسة شرسة بين الناديين حتى أصبحا عدوين لدودين في الملاعب والمدرجات.

وفي عام 1934 بلغت العداوة ذروتها، نتيجة حدوث عراك كبير بين اللاعبين على أرض الملعب، والجماهير خارجها، خلال مباراة ودية.

ريد ستار “النجم الأحمر” وبارتيزان (صربيا)

تاسس الناديين في بلغراد في إطار الحرب العالمية الثانية، ففي 4 مارس 1945 تأسس ريد ستار، بينما تأسس بارتيزان في 4 أكتوبر 1995، ووُصف الديربي بأنه “أحد أكثر الكلاسيكيات قسوة في كرة القدم الأوروبية”.

الرجاء البيضاوي والوداد البيضاوي (المغرب)

جماهير المغرب وغضب جماهيرها سمة معروفة في العالم، ملعب محمد الخامس يستضيف الديربي بصفة دائمة ويحضره 80 ألف متفرج، لتشجيع فريقان لم يعرفا الهبوط، تغيير هوية مشجع ودادى إلي تشجيع الرجاء كانت بداية التنافس الحقيقي بين المشجعين وتحديدًا عام 1949.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى