الكرة الأفريقية

تعرف على مكافآت دوري السوبر الإفريقي المالية الضخمة ونظامه الجديد

أسدل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” الستار عن بطولة دوري السوبر الإفريقي المستحدثة لتحل محل دوري أبطال إفريقيا في المواسم القادمة، وذلك بهدف زيادة المكافآت وزيادة العوائد المادية للاتحاد الإفريقي نفسه والأندية بدلًا من دوري أبطال إفريقيا ومكافآتها الغير مجدية بالنسبة للجميع.

وعمل الاتحاد الإفريقي “كاف” على استنساخ النظام الذي حاولت الأندية الأوروبية القيام به في القارة العجوز بنظام السوبرليج الأوروبي، مع إجراء بعض التعديلات ليناسب القارة الإفريقية، والهدف تسويقي ومادي بحت، ولكن كيف سيكون ذلك؟
النص:
بطولة دوري السوبر الإفريقي سيتكون من 24 فريقًا منقسمة على 3 مجموعات، كل مجموعة ستتكون من 8 فريقًا وستواجه بعضها البعض، قبل أن تواجه الأندية بنظام معين في الأدوار الإقضائية بعد ذلك للوصول إلى الأدوار النهائية بعد ذلك.

وستصل مباريات بطولة دوري السوبر الإفريقي إلى حوالي 197 مباراة حتى النهائي وتحديد البطل، إذ سيخوض أقل فريق في البطولة 14 مباراة تقريبًا وهو ما سيمثل ضغط كبير على كافة الأندية المشاركة في البطولة.

ثم يتم تصعد الأندية صاحبة المراكز الخمسة الأولى في كل دوري إلى دور الستة عشر، بإجمالي 15 ناديًا، بالإضافة إلى أفضل فريق صاحب مركز سادس في الثلاث مجموعات، على أن تلعب الأندية صاحبة المركز السابع في المجموعات الثلاث والفريقين صاحبي المركز السادس، مباريات فاصلة وحاسمة في دوري من دور واحد للبقاء في دوري السوبر الإفريقي للموسم التالي.

في حين تصعد أفضل فرق من المسابقة الأخرى المسماة بكأس الكاف إلى النسخة التالية من دوري السوبر، وتم الاتفاق على هبوط أصحاب المركز الثامن والأخير في كل دوري بكل مجموعة إلى كأس “الكاف” في العام التالي.

وستقام المباريات من بداية دور المجموعات بنظام الذهاب والإياب، حيث ستقسم كل مجموعة بحسب المنطقة الجغرافية للأندية التي تقع بها، على سبيل المثال فإن أندية شمال إفريقيا ستكون في مجموعة منفصلة وغرب إفريقيا أيضًا، وذلك لتقليل مسافات السفر خلال دور المجموعات.

أما المباراة النهائية فستقام على ملعب محايد، إذ أطلق عليها الاتحاد الإفريقي “كاف” لقب “سوبر بول إفريقيا” اقتضاءً بنهائي كرة القدم الأمريكية، والذي يُعد الحدث الأضخم والأكثر إضرارًا لأموال البث والحضور الجماهيري.

مجموع مكافآت دوري السوبر الإفريقي تصل إلى حوالي 100 مليون دولار أمريكي موزعة على الأندية المشاركة بحسب الدور الذي سيبلغه كل نادي، ولكن بمجرد المشاركة في البطولة فإن النادي سيحصل على مكافأة مالية مباشرة.

أما بطل البطولة فستصل مكافأته إلى حوالي 10 مليون دولار، أي ما يعادل 5 أضعاف المكافأة المالية لبطل دوري أبطال إفريقيا الحالي، والتي تبلغ حوالي 2 مليون دولار فقط، وهو ما يجعل البطولة مفيدة ماديًا للأندية المشاركة بالكامل.

وستقام بطولة دوري السوبر الإفريقي في موعد محدد كل عام، إذ ستنطلق في شهر أغسطس على أن تنتهي في شهر مايو من العام التالي، لتستمر بذلك حوالي 9 أشهر على مدار العام بسبب عدد المباريات الكبير.

وستنطلق البطولة بشكل رسمي في شهر أغسطس من عام 2023، أي أن النسخة القادمة من دوري أبطال إفريقيا ستكون الأخيرة بالنظام الحالي قبل الانتقال إلى النظام الجديد المستحدث بمسمى دوري السوبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى