أخبار المونديالإحصائيات المونديالحكايات المونديالقطر 2022مالتيميديا المونديال

لاعب البرازيل التاريخي الذي أختتم ظهوره في كأس العالم بالتتويج بالبطولة الأغلي

في ظل أنتظارنا لكأس العالم في قطر في 20 نوفمبر القادم والذي سيستمر حتي 18 ديسمبر في نسخة كأس العالم ال21 فالبطولة الأعرق في تاريخ كرة القدم الذي يسعي إليها كل المنتخبات وكل الاعبين يسعون إليها لتتويج مسيرتهم في كرة القدم واليوم سيكون الحديث عن أسطورة البرازيل وأحد الاعبين الكبار في تاريخ كرة القدم الذي كان مولدها كأس العالم عام 1970 .

نعود بعجلة الزمن الي عام 1970 حيث كأس العالم الذي لعب علي أرض المكسيك في النسخة التاسعة للبطولة وكانت نسخة أستثنائية لكأس العالم لعدة أمور منها مشاركة 16 منتخبًا من 5 اتحادات قارية وأستضافت المكسيك البطولة بعد الفوز علي الارجنتين في التصويت .

ولكن بالحديث عن نجم البطولة فسنتحدث عن نجم منتخب البرازيل التاريخي وهو ديسون أرانتيس دو ناسيمنتو الذي عرف بأسم بيليه ،فازت البرازيل بتلك النسخة من كأس العالم ويعود الفضل الاول في ذلك الي بيليه الذي فاز بأحسن لاعب في بطولة كأس العالم عام 1970 .

سجل بيليه في تلك البطولة أربعة أهداف منها هدف فالنهائي ، ولد بيليه في 23 أكتوبر 1940 وكان والده لاعبا في فريق أتلتيكو مينيرو وهو الذي تعلم منه كرة القدم ،وبدأ مسيرته الكروية في سن الخامسة عشر، مع نادي سانتوس، وبعدها بعام واحد فقط نجح في الانضمام إلى صفوف منتخب البرازيل الأول .

وأعتزل بيليه في عام 1975 رفقة فريق نيويورك كوسموس ، ويعد بيليه لدي الكثيرين أمهر لاعب في تاريخ كرة القدم والأعظم في تاريخها نتيجة لما حققه الاعب من أنجازات فردية سنذكر بعضا منها .

لاعب البرازيل التاريخي الذي أختتم ظهوره في كأس العالم بالتتويج بالبطولة الأغلي

أنجازات بيليه الفردية :اختير لاعب القرن من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم 1999 ،توج بلقب لاعب القرن في عام 1999، لقب رياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية،حصل بيليه على كرة الفيفا الشرفية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، يعتبر بيليه أنجح هداف الدوريات في العالم برصيد 541 هدفاً في الدوري ،الأكثر تسجيلا في تاريخ كرة القدم، برصيد 1281 هدفاً في 1363 مباراة من بينهم المباريات الودية الغير الرسمية، وتم تسجيل هذا الإنجاز في موسوعة غينيس للأرقام القياسية ، اللاعب الوحيد الذي حصد لقب كأس العالم 3 مرات ، الهداف التاريخي لمنتخب البرازيل برصيد 77 هدفًا.

ولم يكتفي بيليه بأنجازات في كرة القدم فقط فقد عين بيليه وزير الرياضة في البرازيل، إلى جانب تعيينه، سفيراً لكرة القدم في جميع أنحاء العالم. وفي عام 2010، إلى جانب تقلده منصب الرئيس الفخري لنيويورك كوسموس ، وكان له دور كبير في إنهاء الحرب الأهلية التي كانت مشتعلة في نيجيريا، وكان السبب في عقد هدنة لإيقاف الحرب دارت لمدة عامين في 1969.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى