أخبار المونديالإحصائيات المونديالحكايات المونديالقطر 2022مالتيميديا المونديال

مارادونا نجم الارجنتين التاريخي وبطل كأس العالم عام 1986

في سلسلتنا عن كأس العالم والاعبين التاريخين في تاريخ البطولة وألاحداث الغريبة مع أقترابنا من كأس العالم الذي سيقامم في قطر نوفمبر القادم ، أن تلعب فقط في كأس العالم شرف يسعي لنيله جميع الاعبين لكن ماذا لو فزت البطولة وكنت نجمها الاول وسترت أسمك بأحرف منذ ذهب بين الأساطير هذا الأمر لا ينطبق علي أحد أكثر من أسطورة الارجنتين الخالدة دييجو أرماندو مارادونا .

منتخب الأرجنتين الذي يعد أكثر منتخب في أمريكا اللاتينية يحصد لقب بطولة كأس كوبا أمريكا بواقع 15 لقبًا، إلا أنه ياتي بعد منتخبي البرازيل وأوروجواي في ترتيب الأكثر فوزًا بلقب كأس العالم بواقع مرتين فقط ،حيث يتصدر قائمة المتوجين ببطولة كأس العالم من أمريكا الجنوبية؛ منتخب البرازيل برصيد 5 ألقاب، ومن ثم منتخب أوروجواي بواقع لقبين، وكذلك فاز منتخب الأرجنتين بكأس العالم مرتين.

احتاج منتخب الأرجنتين إلى الغياب عن المشهد في 10 نسخ بالتمام من أجل خطف اللقب الأول أخيرًا في نسخة 1978 التي احتضنتها دولة الأرجنتين ،بخلاف أن منتخب الأرجنتين كان طرفًا في المباراة النهائية للنسخة الأولى من كأس العالم على الإطلاق، والتي أقيمت في أوروجواي عام 1930، لكن خسر راقصي التانجو في النهاية وفاز باللقب الأول منتخب أوروجواي.

في النسخة التالية مباشرة من كأس العالم، التي أقيمت في إيطاليا عام 1934، غادر منتخب الأرجنتين البطولة من الدور الأول، بعد الهزيمة التي تلقاها على يد منتخب السويد بنتيجة 3-2،فيما غاب منتخب الأرجنتين عن نسختي كأس العالم 1938 و1950 وكذلك نسخة 1954 نهائيًا، فيما تواجد السيسيليستي بشكل طبيعي في مونديال 1958 تلك النسخة التي استضافتها السويد وتوّج بها منتخب البرازيل للمرة الأولى في تاريخه،
أما عن منتخب الأرجنتين فقد غادر باكرًا من مونديال السويد 1958، بعدما تذيل المجموعة الأولى برصيد نقطتين جمعها من فوز وهزيمتين.

الغريب أن منتخب الأرجنتين ابتعد عن المشهد في نسخة كأس العالم 1982، حيث لم يتواجد بين الأربع الأوائل في تلك النسخة التالية للنسخة التي حصد لقبها ،لكن منتخب السيسيليستي عاد إلى المشهد وبقوة في نسخة كأس العالم 1986 تلك النسخة التي أقيمت في المكسيك .

سقط منتخب الأرجنتين ضمن المجموعة الأولى مع منتخبات: ” بلغاريا – إيطاليا – كوريا الجنوبية ” ونجح التانجو في التأهل إلى الأدوار الإقصائية كأول الترتيب ،حيث فاز منتخب الأرجنتين في مباراته الأولى في دور المجموعات على منتخب كوريا الجنوبية بنتيجة 3-1، قبل أن يتعادل مع إيطاليا بنتيجة 1-1، وفي المواجهة الختامية للمجموعات حقق فوزًا على بلغاريا بنتيجة 2-0.

التقي منتخب الأرجنتين بمنتخب إنجلترا في مباراة من العيار الثقيل، شهدت على لقطة ستظل راسخة في أذهان الإنجليز ومن قبلهم الأرجنتينيين.. لقطة هدف “يد الرب” الشهيرة الخاصة بدييجو أرماندو مارادونا والذي وضع بها الهدف الأول للتانجو في شباك الأسود الثلاثة في الدقيقة 51،وبرغم اعتراض لاعبي منتخب إنجلترا القوية على حكم المباراة، وفي ظل اعتراض وصخب جماهير إنجلترا في المدرجات، لم يهتز الحكم وقتها واحتسب هدف مارادونا الذي جاء باليد.

لكن وبعد 4 دقائق فقط، عاد مارادونا ليقود المشهد، بعدما سجل الهدف الثاني للأرجنتين ليعلن تقدم التانجو بهدفين نظيفين، جاري لينيكر سجل هدف لمنتخب إنجلترا في الدقيقة 81، لكن وقت المباراة لم يكن كافيًا لتسجيل التعادل،تأهل منتخب الأرجنتين نحو المربع الذهبي لخوض مباراة نصف النهائي، بينما ودع منتخب إنجلترا البطولة نهائيًا.

التقي منتخب الأرجنتين بمنتخب إنجلترا في مباراة من العيار الثقيل، شهدت على لقطة ستظل راسخة في أذهان الإنجليز ومن قبلهم الأرجنتينيين.. لقطة هدف “يد الرب” الشهيرة الخاصة بدييجو أرماندو مارادونا والذي وضع بها الهدف الأول للتانجو في شباك الأسود الثلاثة في الدقيقة 51 ،وبرغم اعتراض لاعبي منتخب إنجلترا القوية على حكم المباراة، وفي ظل اعتراض وصخب جماهير إنجلترا في المدرجات، لم يهتز الحكم وقتها واحتسب هدف مارادونا الذي جاء باليد.

لكن وبعد 4 دقائق فقط، عاد مارادونا ليقود المشهد، بعدما سجل الهدف الثاني للأرجنتين ليعلن تقدم التانجو بهدفين نظيفين، جاري لينيكر سجل هدف لمنتخب إنجلترا في الدقيقة 81، لكن وقت المباراة لم يكن كافيًا لتسجيل التعادل ،تأهل منتخب الأرجنتين نحو المربع الذهبي لخوض مباراة نصف النهائي، بينما ودع منتخب إنجلترا البطولة نهائيًا.

لكن خورخي بوروتشاجا كان له الكلمة الأخيرة، بعدما سجل هدفًا قاتلًا لمنتخب الأرجنتينن في الدقيقة 83، أخرس به جميع من في الملعب، ووضع لاعبو ألمانيا في موقف لا يتمناه أحد على الإطلاق ،انتهت المباراة الدراماتيكية بفوز الأرجنتين وتتويجها بالذهب للمرة الثانية في تاريخهم والأولى في تاريخ جيل مارادونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى