الكرة العالمية

واين روني”الهداف التاريخي لمانشستر يونايتد والمنتخب الانجليزي” يشرب الكحول وصرف 51 الف دولار فى المراهنات وريال مدريد حاول ضمه 5 مرات

شخصية اليوم هو واين مارك روني اللي اتولد عام 1985 في مدينة كروكستيث الانجليزية، وانضم فى عمر 10 سنوات لفريق ايفرتون سجل 114 هدفًا في 29 مباراة لفريق إيفرتون تحت 10،11 سنة! بمعدل 3.9 هدف كل مباراة! ودا الكلام اللى ذكره الكاتب جيمس مكارثي في كتابه ‘مانشستر يونايتد.

وصعد للفريق الأول هو وعند 17 سنة فى عام 2002 وأصبح أساسي مع الفريق وسجل هدف في هذا العام، ليصبح أصغر لاعب يسجل في الدوري الانجليزي، ومن حينها بدأ كارير واحد من أفضل مهاجمي المنتخب الإنجليزي في التاريخ.

واين روني الهداف التاريخي ل مانشستريونايتد، الهداف التاريخي للمنتخب الإنجليزي، أفضل لاعب شاب بالعالم موسم 2004/2005، أفضل لاعب في بطولة كأس العالم للأندية سنة “2008”،أفضل لاعب شاب بالدوري بالإنجليزي لموسمي 2004/2005, و 2005/2006، أفضل لاعب في البريميرليج بتصويت الجماهير في موسمي، 2005/2006و 2009/2010، لاعب الشهر في البريميرليج 13 مرة.

ولعب روني مع ايفرتون بعمر السابع عشر سنة مباراة قوية أمام أرسنال واللى كان مخسرش ليه 30 مباراة متتالية، ونجح الانجليزي في تسجيل هدف المباراة بتصوية قوية من خارج منطقة الجزاء ليصبح أول أصغر يسجل فى الدوري الانجليزي، وحينها قال آرسين فينجر أن روني أفضل موهبة رآها منذ قدومه إنجلترا.

وشارك مع منتخب إنجلترا في 12 فبراير 2003، وكان أصغر لاعب يشارك مع المنتخب تاريخيًا حينها وكمان أصبح أصغر هداف فى تاريخ بطولة اليورو في عام 2004، بتسجيله هدفين فى شباك منتخب سويسرا.

وعندما بلغ اللاعب 18 عام وكان ايفرتون ناهي الموسم في المركز السابع واللاعب نفسه يلعب في بطولة أوروبية تلقي اللاعب عرضين كبار من نيوكاسيل بحوالي 18.5 مليون استرليني ونادي مانشستر يونايتد اللي قدر يضم اللاعب اللى رفض التجديد لايفرتون وانضم فى موسم 2004/2005 للمانيو مقابل 25.6 مليون استرليني.

وتألق روني بشكل كبير مع مانشستر يونايتد وسجل في أول مباراة رسمية في 28 سبتمبر 2004 هاتريك وصنع هدف ضد فريق فناربخشه بقميص رقم 8 فى دوري أبطال أوروبا ليصبح أصغر لاعب يسجل هاتريك بعمر 18 عام و335 يوما في دوري الأبطال، وفى موسم 2007/2008 حصل اللاعب على قميص رقم 10 مع النادي بعد رحيل النجم الهولندي فان نيستلروي إلى نادي ريال مدريد الإسباني.

وشارك روني مع مان يونايتد في 559 مباراة، سجل 253 هدف وصنع 130 هدف وبدأ اساسي في 504 مباراة، حقق 16 لقب وهي البريميرليج 5 مرات، دوري الأبطال مرة واحدة،
كأس العالم للأندية مرة واحدة، الدوري الأوروبي مرة واحدة، كأس الإتحاد مرة واحدة، كأس الرابطة 3 مرات، والدرع الخيرية (السوبر) 4 مرات.

وخسر نهائي دوري دوري الأبطال مرتين، والسوبر الأوروبي مرة، ويمثل موسم 2010 أفضل موسم في تاريخ روني حيث سجل 34 هدف في 43 مباراة حتي شهر مارس فقط من العام، ثم تسببت الاصابة في انتهاء موسمه.

فى مطلع 2017 عاد روني لنادي ايفرتون ثم انتقل لنادي دي سي يونايتد فى 2018 وفى عام 2020 عاد لانجلترا لينضم لنادي ديربي كاونت.

 

واين روني يسدد بالقدم اليمنى واليسرى وتسديداته صاروخية وبيتميز بالضربات الراسية وبيرواغ وبيمتلك رؤية بطول الملعب وممر قوي فى الكرات الطولية، لعب في 4 مراكز (مهاجم صريح – مهاجم ثاني – صانع ألعاب – محور) والتزم تكتيكيًا فيهم وبيعرف يدافع وقائد داخل الملعب كل هذه المزايا خلت روني أسطورة من أساطير الكرة الانجليزية، فروني هو الهداف التاريحي للمنتخب الانجليزين برصيد 53 هدف، ولم يحقق أي بطولة للانجليز، بينما نجح فى تسجيل 273 هدف محلي مع الأندية التي لعب معها.

ويُدرب روني حاليًا نادي دي.سي. يونايتد في الدوري الأمريكي، ومن أهم أقواله : “أريد أن أفوز في كل شيء أفعله، سواءً كان ذلك في لعبة بلاي ستيشن أو اللعب على ملعب أولد ترافورد”، كمان روني قال انه بيفكر فى لون ملابس فريقه في كل ليلة مباراة وينام ليتخيل نفسه يسجل أهداف ويقدم أداء رائع فى اللقاء.

وقال عنه أليكس فيرجسون “أستطيع أن أرى واين له نفس تأثير إريك كانتونا على الفريق”، بينما قال فابيو كابيلو”روني هو راؤول إنجلترا”، بينما قال زميله فى الفريق جاري نيفيل بإنه كان معين حارس شخصي فى المباريات لروني وظيفته انه يخلي عينيه عليه خارج الملعب لأن تصرفاته كانت مفاجئة، فدائما كان يفكر فى مهاجمة الجماهير وكمان كان بيستفز الخصوم.

كمان المدير التنفيذي السابق لريال مدريد، خورخي فالدانو من 2009 إلي 2013، قال إنه حاول ما لا يقل من 4 أو 5 محاولات لضم روني لتكوين ثنائية مع كريستيانو رونالدو.

ومن اشهر أهداف روني هو هدفه المقصية في فوز مانشستر يونايتد على مانشستر سيتي 2/1 واللى حصل على أفضل هدف في أخر 20 سنة بالدوري الانجليزي..

ومن أشهر وقائع روني فى كرة القدم، مباراة ربع نهائي مونديال 2006، والشجار مع زميله فى نادي مانشستر يونايتد كريستيانو رونالدو نجم منتخب البرتغال واللى طالب بطرد الانجليزي بعد تعديه على زميله ريكاردو كارفالو واللى طرد بعدها وقال إنه طرده منحه الشعور الأسوأ طوال مسيرته مع كرة القدم.

وعقب اعتزال اللاعب نشرت ديلي ميل الانجليزية بعض مشاكل روني في 13 سنة مع مانشستر يونايتد، حيث وصفت اللاعب بإنه صرف حوالي 51 الف دولار على المراهنات من خلال هاتفهوتم ضبطه قبل إحدي المباريات من السير وكان بيشرب الكحول بشراهة واثر ذلك على مستواه فى التدريبات والمباريات.

ومن فضائح روني القاء القبض عليه 2007 حيث تم ضبطه يقود السيارة تحت تأثير الكحول وتم تغريمه 170 جنيه إسترليني ومنع من القيادة لمدة عامين، وحكم عليه بإكمال مئة ساعة من عمل غير مدفوع الأجر كجزء من امر مجتمعي مدته اثنتي عشر شهرا.

وفى 2018 القي القبض عليه في مطار واشنطس دالاس الدولي لتهجمه علي العامة باستخدام الالفاظ النابية وغرم ماليًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى