حكايات المونديالقطر 2022

لماذا أطلق على منتخب البرازيل لقب الكانارينهو “الكناري” ولماذا يرتدون القمصان الصفراء؟

لا يوجد بلد تقدم متعة لكرة القدم، كالتي قدمتها البرازيل عبر تاريخها فكرة القدم مقدسة هناك بل تعتبر دينًا أحيانًا، بعكس الدول الأخري التي تري كرة القدم بديل للهروب الاقتصادي والاجتماعي في الدولة.

البرازيليون أفضل لاعبي كرة القدم على الإطلاق، مهارة وسرعة ولديهم طابع خاص لايختلف عليه أحد، بالإضافة إلي قميصهم الأصفر الذي ميزهم عبر التاريخ.

وأطلق علي المنتخب البرازيلي عدد من الأسماء في القرن الماضي فى الخمسينات منها السيليساو والـ”الكانارينهو” بالبرتغالية أو “الكناري” باللغة العربية.

والبرازيل هي صاحبة الرقم القياسي فى المشاركات في كأس العالم فالبلد لم تفوت أى بطولة، وتوجت بخمس بطولات وكان آخر مونديال في عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، وأيضاً المنتخب هو الأكثر فوزاً بكأس القارات بأربع بطولات، وتوج بتسع بطولات كوبا أمريكا، ويعتبر ثالث المنتخبات من حيث عدد البطولات بعد أوروغواي والأرجنتين.

واليوم نسرد لكم أصل لقب الكانارينهو ولماذا يرتدي المنتخب البرازيلي قمصان اللون الأصفر؟

لايوجد قصة رسمية حول هذا الموضوع، والأمر كله يعود إلى الخمسينيات من القرن الماضي، والتي عاش وقته المنتخب البرازيلي مآسي في كرة القدم.

ويقال بإنه فى مونديال البرازيل 1950، والمعروف بمأساة “ماراكانازو”، لم يرتدي المنتخب اللون الأصفر وارتدوا قمصان يغلب عليها اللون الأبيض مع تفاصيل زرقاء، وخسروا في المباراة النهائية ضد أوروجواي بهدفين لهدف، ، والشعب كله ضربته صدمة كبيرة فى ملعب الماريكانا ومن تاريخه قرر الاتحاد البرازيلي إصلاح الهوية.

وفى عام 1953، أطلق الاتحاد البرازيلي مسابقة لأختيار ألوان تعبر عن هويتهم وكان المنتخب يرتدي الزي الأبيض والأزرق والتي لاتعبر عن حيوية البلاد، وأطلقت المسابقة من قبل صحيفة Correio da Manha إحدى صحف ريو دي جانيرو بدعم من الاتحاد، وطلب من المشاركين استخدام ألوان علم البرازيل الأربعة: الأصفر والأخضر والأزرق والأبيض.

واستطاع تصميم، الكاتب والصحفي والمترجم والأستاذ والأكاديمي والمصمم، ألدر شلي، والذي كان يبلغ من العمر 19 عامًا في ذلك الوقت، الفوز وهو عبارة عن تصميم القميص باللون الأصفر الكناري باعتباره اللون السائد الذي ترتديه البرازيل سويسرا 1954. هذا الزي سيصبح من سمات المنتخب البرازيلي وسيظل كذلك حتى يومنا هذا.

وارتدي البرازيلين القميص فى نهائيات كأس العالم المقبلة (سويسرا 1954) وأطلق عليه لقب “كانارينهو” وهي كلمة برتغالية الأصفر الكناري وهكذا لقب المنتخب بإسم الكانارينهو.

ولم ينجح المنتخب البرازيلي في الفوز بمونديال سويسرا عام 1954، ولكن لم يمر وقت طويل على المجد ونجحوا بالفوز في كأس العالم 1958 في السويد، ولكن الغريب أن البرازيليين فازوا باللقب وهم يرتدون اللون الأزرق، لأن السويد ارتدت قمصان باللون الأصفر لأنهم أصحاب الأرض.

بعد ذلك رفعت البرازيل كأس العالم 4 نسخ وهي مرتدية اللون الأصفر: في مونديال تشيلي 1962، وفي المكسيك 1970 وفي الولايات المتحدة 1994 وفي كوريا واليابان 2002، ليصبح “كانارينهو” هو لقب أعظم بطل في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى