الكرة الأفريقية

كل ما تريد معرفته عن بطولة السوبر ليج بعد إعلان الكاف انطلاقها

أعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم برئاسة باتريس موتسيبي، اليوم الأربعاء، انطلاق دوري السوبر ليج الافريقي منذ الموسم المقبل رسميا، على أن تبدأ البطولة في شهر أغسطس 2023.

ومن المقرر ان يحصل كل فريق مشارك في البطولة على 3.5 مليون دولار، ويشارك في دوري السوبر الأفريقي 24 نادي من 3 مناطق جغرافية في القارة، كل منطقة يختار منها أفضل 8 فرق من أكثر من 16 دولة مختلفة يمثلون 850 مليون شخص.

ويتأهل أول خمس أندية من المجموعات الثلاث في المرحلة الأولي مع الفريق صاحب أعلى النقاط والنتائج في المركز السادس ليصبح عدد المتاهلين 16 نادي للمرحلة الثانية.

وتقام المرحلة الثانية بنظام خروج المغلوب من دور ال16 بعد أداء مباراتي ذهاب وإياب حتي مرحلة الدور نصف النهائي ، وتقام المباراة النهائية من دوري السوبر الأفريقي بنظام المباراة الفاصلة علي أرض محايدة يحددها الإتحاد الأفريقي لكرة القدم عبر لجنته التنفيذية.

وتحدد موعد بطولة دوري السوبر خلال 10 شهور من السنة في الفترة من أغسطس إلى شهر مايو بإقامة حوالي 197 مباراة، والحد الأقصى للفريقين المتاهلين للمباراة النهائية خوض 21 مباراة بدءاً من مرحلة التصفيات مروراً بمرحلة البلاي أوف.

ويسمح الكاف بمشاركة 3 أندية كحد أقصى لكل دولة في المجموعة ، وتشارك 4 دول كحد أدنى في كل مجموعة (12 في المجموع) مع الوضع في الإعتبار استهداف مشاركة من 14 إلي 18 دولة في الثلاث مجموعات.

وفي كل منطقة تشارك 8 أندية بناءً على تصنيفات كاف علي نتائج آخر 5 سنوات ، ويحق للكاف إختيار فريق واحد لكل مجموعة في كل منطقة ( wild card) في حال عدم مطابقة معيار التصنيف عليه.

ويتم الاختيار بناءً على عوامل مثل حجم سوق الفريق وحجم مشجعي كرة القدم، والإمكانات التجارية والاستدامة الإقتصادية والإلتزام بالاستثمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى