قطر 2022

البولندي هداف كأس العالم 1974 والذي إستطاع إبهار الأسطورة بيليه

في سلسلتنا عن كأس العالم وما مر عبر تاريخه من أحداث غريبة خالدة فالتاريخ ولاعبين كتبوا أساميهم بحروف من ذهب في تاريخ البطولة الأعرق عبر التاريخ ولم يكتفوا فقط بالمشاركة بدون ترك بصمة لأنفسهم تظل تقرأ عبر مدار تاريخ كأس العالم .

واليوم سنعود بعجلة الزمن لعام 1974 وكأس العالم الذي أقيم في المانيا وأستطاعت الفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخها أيضا لكن الحضور الافت كان لمنتخب بولندا الذي قدم أداء لاينسي علي مدار البطولة وأستطاع الحصول علي برونزية كأس العالم والحصول علي المركز الثالث وحفر أسمه بين الكبار في هذه النسخة .

وحقق المنتخب البولندي ذلك بواسطة مجموعة من الاعبين المميزين لكن الأبرز كان هداف كأس العالم وهو المهاجم البولندي غجيغوج لاتو .

وُلد لاتو في 8 إبريل لعام 1950، وبدأ مسيرته الكروية مع فريق ستال مييليتس ببلاده.. فريق مغمور بلا تاريخ، ولكن على مدار 14 عامًا بقميصه كتب له غجيغوج تاريخًا وحقق له إنجازات، فصعد بهم لدوري الدرجة الأولى، بل وقادهم للتتويج ببطولة الدوري مرتين، وفاز معهم بجائزة هداف الدوري البولندي مرتين أيضًا وهو لاعب يلعب كجناح وليس كرأس حربة.

أنتشر إسم لاتو بشكل لافت للنظر بعد تألقه مع منتخب بلاده، ما جعل الجوهرة السمراء ، البرازيلي بيليه يدعوه للعب معه في نيويورك كوسموس الأمريكي، لكنه قرر البقاء مع فريقه البولندي حتى بلوغ سن الثلاثين، ثم انتقل بعدها للعب لـ لوكيرن البلجيكي، ومنه لـ أتلانتي المكسيكي، ثم أخذت مسيرته في الانحدار باللعب في عدد من فرق الهواة، فلم تكن مسيرته مع الأندية بعد خروجه من ستال ميليك، بذات النجاح الذي حظى به مع منتخب بلاده البولندي.

بطولة كأس العالم 1974 عرفت مشاهدة العديد من الأسماء الرنانة في كرة القدم، وعلى رأسهم الألماني جيرد مولر هداف النسخة السابقة (1970) وكذلك الأسطورة الهولندية يوهان كرويف.. العديد من الأسماء الكبرى في تاريخ الساحرة المستديرة، لكن لاتو استطاع الفوز بجائزة هداف المونديال تلك النسخة.. كيف؟

كانت تلك المشاركة هي الثانية فقط لـ بولندا في كأس العالم، وأوقعتهم القرعة في مجموعة نارية رفقة منتخبي الأرجنتين وإيطاليا، إضافة للحلقة الأضغف هاييتي، لكن لا بأس، فالبولنديين كانوا يحظون بجيل تاريخي صاعد، استطاع الفوز بذهبية دورة الألعاب الأولمبية قبل المونديال بعامين فقط.

وكانت المباراة الشهيرة للاعب بالبطولة مباراة البرازيل، حيث كان لاتو رجل اللحظة، بتسجيله هدف المباراة الوحيد في شباك راقصي السامبا في الدقيقة 76 من عمر المباراة، مهديًا بولندا برونزية تاريخية في المونديال، ومنهيًا البطولة كهداف لها برصيد 7 أهداف في إنجاز تاريخي لشخص اللاعب، ولللاعبين البولنديين بشكل عام.

وتعددت إنجازات لاتو وسنذكر بعضا منها :
شارك لاتو مع منتخب بلاده في دورة الألعاب الأولمبية 1976، وحقق معهم الميدالية الفضية بعد 4 أعوام من حصوله رفقة بولندا على الميدالية الذهبية،وفي كأس العالم 1978، سجل لاتو هدفين في المونديال أمام تونس والبرازيل، لكن بولندا ودعت البطولة من الدور الثاني.

أما في مونديال 1982، حيث كان لاتو يبلغ من العمر 32 عامًا، فكان عنصرًا هامًا أيضًا في كتيبة البولنديين مع خروج جيل جديد للنور.. سجل هدفًا وحيدًا، وتُوج معهم ببرونزية جديدة في تلك النسخة، ثم كانت أخر مبارياته بقميص منتخب بلاده أمام بلجيكا في إبريل لعام 1984.

إجمالًا كان لاتو أحد أنجح اللاعبين الذين ارتدوا قميص بولندا، كان أول لاعب يشارك في 100 مباراة دولية بالنسبة لبلاده، وهو ثالث الهدافين التاريخيين لبولندا برصيد 45 هدفًا، ميدالية ذهبية وأخرى فضية في الأولمبياد، وميداليتين برونزيتين في كأس العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى