قطر 2022

نجم الارجنتين الذي ألهم مارادونا وسبب تتويج التانجو بكأس العالم 1978

مع أستمرارنا فالحديث عن الاعبين التاريخين في كأس العالم الذين حققو المجد رفقة منتخب بلادهم وكانو عامل الحسم في فوز منتخبهم بالبطولة الأعرق عبر التاريخ والتي يحلم كل لاعب بتتويج مشواره الكروي بالفوز بها وكتابة أسمه في تاريخ البطولة الأعظم بطولة كأس العالم .

واليوم سنسافر بالزمن لعام 1978 حيث كأس العالم الذي أقيم فالارجنتين ونجح التانجو في الفوز به للمرة الاولي في تاريخهم حيث توجو به علي أرض بلادهم بعدما فازو علي المكسيك ونالوا حق تنظيم كأس العالم انذاك ، لكن بالرغم من الاعبين الكثيرين للارجنتين في هذا المونديال الا أن هناك لاعب كانت أنظار العالم مصوبة تجاهه وكان حجر الأساس في فوز الارجنتين بالمونديال وهو ماريو ألبرتو كيمبس .

ولد ماريو كيمبس في الخامس عشر من يوليو لعام 1954، الذي يلقبونه بالماتادور، الذي بدأ مشواره الكروي في عام 1971 مشواره الكروي رفقة نادي إنستيتوتو في عام 1971 ،وفي عام 1973 انتقل ماريو كيمبس، إلى نادي روساريو سنترال، وبعدها بثلاث مواسم فقط، أنتقل إلى صفوف نادي فالنسيا الإسباني، وفي عام 1981 انتقل إلى نادي ريفر بليت الأرجنتيني.

وبعدها بعام واحد فقط عاد ماريو كيمبس مرة أخرى إلى صفوف فالنسيا، إلا أنه عاد للتنقل بين الأندية حتى عام 1992، بعدما انضم إلى نادي كريمسر، إلا أنه عقب رحيله بقى دون لمدة 3 مواسم، ثم عاد إلى المستطيل الأخضر مرة أخرى عن طريق نادي فيرنانديز فيال، ثم إلى نادي بليتا جايا، حتى اعتزل كرة القدم بشكل نهائي ،وخلال مشواره الدولي مع منتخب الأرجنتين، خاض ماريو كيمبس مع راقصي التانجو 43 مباراة دولية وسجل فيها 20 هدفًا، كما شارك في نسخة المونديال في إسبانيا عامي 1974 و1982.

ونجح كيمبس في حصد لقب هداف كأس العالم 1978، بعدما نجح في إحراز 6 أهداف، خلال مشوار منتخب الأرجنتين، في المونديال، منهم هدفين في نهائي البطولة أمام هولندا، في المباراة التي انتهت بفوز راقصي التانجو بثلاثية مقابل هدف ،وتنوعت أهداف ماريو كيمبس الستة في نسخة مونديال 1978، حيث نجح في التسجيل برأسه، وأخر بيسراه، إلى جانب التهديف بالقدم اليمنى.

ولدي الماتادور الارجنتيني العديد من الإنجازات والألقاب الجماعية سنسرد بعضا منها :وخلال مشوار نجم الأرجنتين الكروي، نجح في حصد 4 بطولات من بينهم 3 رفقة الأندية التي لعب لها وآخر رفقة راقصي التانجو ،و توج بلقب كأس الاتحاد الأوروبي وكأس السوبر، رفقة نادي فالنسيا ،إلى جانب حصد لقب الدوري الأرجنتيني رفقة نادي ريفر بليت.

بينما من ناحية الجوائز والأرقام الفردية :ويعتبر كيمبس أحد هدافي تاريخ كرة القدم، حيث لعب 548 مباراة، سجل خلالها 301 هدفًا، خلال مسيرته الكروية التي دامت قرابة عقدين ،الهداف التاريخي الثاني لنادي فالنسيا الإسباني برصيد 149 هدفًا.

الهداف التاريخي لنادي روزاريو سنترال الأرجنتيني برصيد 97 هدفًا، هو ثالث لاعب يحصد لقب كأس العالم إلى جانب لقبي هداف وأفضل لاعب نفس النسخة ، بعدما حصد الألقاب الثلاثة في مونديال 1978.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى